المحافظة على ممتلكات المدرسة في الصفّ والملعب والباص .

الالتزام بنظافة المرافق العامة في المدرسة.

تطبيق أنظمة وقوانين المدرسة.

التعامل باحترام مع كلّ المتواجدين في حرم المدرسة والحافلة.

على التلميذ أو التلميذة :

التقيّد بالزيّ المدرسيّ خلال الدوام وخلال  الأنشطة (اللامنهجيّة…) سواء كانت في حرم المدرسة أو في خارجها ، ويمنع تغيير الزيّ قبل الخروج من المدرسة.

في حال لم يلتزم التلميذ بالزيّ يمنع من دخول الصفّ ويتّصل بالأهل .

ارتداء جوارب بيضاء وانتعال حذاء أسود أو كحليّ أو رماديّ .

ارتداء الزيّ الرياضي ( اللباس والحذاء) في اليوم الذي حدّدت فيه حصّة الرياضة فقط.

إحضار غطاء للشعر للبنات في حصص القرآن لكريم, وطقم صلاة في فترة اقامة صلاة الظهر في المدرسة ،وكيس خاص للثياب.

الاعتناء بالنظافة العامّة والترتيب في الملبس والمظهر ( كيّ الثياب ، وقصّ ونظافة الأظافر، قصّ الشعر وعدم استخدام مثبّت الشعر ( جلّ ) بطريقة لا تتماشى مع مظهر التلميذ.

وضع الحجاب الأبيض بالنسبة للطالبات المحجبات و ربط الشعر لغير المحجبات.

    لأنّ العقل السليم في الجسم السليم يرجى من الأهل ما يلي :

إعـلام المدرسة بأيّ مرض مزمن يعاني منه التلميذ وتقديم تقرير طبيّ كالربو / السكري/ أو مشاكل في القلب لتجنّب أيّ نشاط يؤثّر عليه سلباً.

عند إصابة التلميذ بأحد الأمراض المعديّة  (جدريّ الماء، الحصبة، أبو كعب … ) يرجى عدم إرساله إلى المدرسة قبل أن يشفى تماماً، و إحضار تقرير طبيّ في اليوم الأوّل من عودته إلى المدرسة يبيّن تاريخ بدء المرض والفترة المطلوبة للراحة وأنّ مرضه لم يعد معدياً.

عند الإصابة بالأنفلونزا  أو ارتفاع في درجة الحرارة يرجى عدم إرسال التلميذ إلى المدرسة إلاّ بعد مرور 24 ساعة تجنّباً للمضاعفات ولعدوى التلاميذ، وتعتذر المدرسة عن استقباله حتىّ يتعافى.

الرجاء الحرص على تناول أبنائكم وجبة الفطور قبل الحضور إلى المدرسة .

يخضع التلميذ من فترة إلى أخرى إلى فحص طبيّ من قبل طبيبة المدرسة ويتمّ إرسال تقرير طبي مع ولدكم لذا يرجى متابعته والعمل بالنصائح والإرشادات فيه. (من الضروريّ إرسال نسخة عن سجل تلقيح ولدكم في بداية العام الدراسي).

في حال المرض المفاجئ للتلميذ (حرارة ،..تقيّـؤ…)يستدعى الأهل لاصطحابه إلى المنزل.

ملاحظة: في حال تعرّض التلميذ لأي حادث خلال الدوام  تقدّم له الإسعافات الأولية، وعند الحاجة  يتمّ الاتصال بالأهل للتنسيق معهم ، لأخذ ورقة التأمين المدرسيّة واصطحاب ولدهم الى المستشفى  .            

 

يرجى كتابة اسم التلميذ على جميع أغراضه التي يحضرها إلى المدرسة بشكل واضح وثابت (سلة الطعام، محفظة الأقلام، المعطف، الجاكيت، ثياب الرياضة…) إنّ الأغراض التي تخلو من اسم الطالب توضع كمفقودات.

وفي حال لم يطالب بها أحد طيلة العام الدراسيّ، تقدّم إلى جمعيات خيرية نهاية العام،

ملاحظة: يتوفر في المكتبات قلم حبر خاص للكتابة على القماش.

لأمان أبنائنا وسلامتهم  يرجى التقيّد بما يلي: 

يعتبر الباص من مرافق المدرسة، وتطبّق جميع القوانين والإجراءات فيه.

من واجب الطلاب احترام كلّ القوانين في  الباص ( التزام الهدوء ، الكلام بصوت منخفض ، احترام السائق  والمسؤولة وكلّ من في الباص وتجنب النزاعات…) وفي حال المخالفة، قد تضطر الإدارة إلى اتّخاذ ما تجده مناسباً.

 على التلميذ انتظار الباص في الوقت المحدّد له.

التلميذ ملزم بالجلوس على المقعد ويمنع التجوّل والوقوف في الحافلة أثناء سيرها.    

التلميذ هو المسؤول  عن أيّ ضرر تسبّب به للحافلة (المقاعد، الستائر..) وعليه عندئذٍ دفع تعويض للأضرار التي سبّبها عمداً .

في حال تغيير عنوان السكن بشكل نهائيّ خلال العام الدراسيّ، يرجى الإعلام عن ذلك مسبقاً لإجراء ما يلزم.

يتمّ التسجيل في الباص أوّل العام، على أن يكون كاملاً على مدار السنة الدراسيّة، ولا يقبل أيّ اشتراك جزئيّ لفصل واحد.

إنّ أنظمة المدرسة لا تسمح بـــــــ:

* توصيل أيّ تلميذ مشترك في الباص إلى غير عنوانه المعتاد.

* ترك أي تلميذ للباص والذهاب مع أهله ظهراً دون إعلام مسبق لمسؤولة الباصات.

لدى ارتكاب التلميذ مخالفة للمرة الأولى، يناقش ويعطى فرصة التفكير بنتيجة عمله مع الاعتذار ويكون ذلك بمثابة إنذار شفهي له.

في المرات التالية تتخذ بحقه الاجراءات التالية دون التقيّد بتدرجها:

إنذار شفهي ثان مع إعلام الأهل.

إستدعاء الأهل مع التلميذ (توقيع تعهد)

إنذار خطي يوقع من الأهل.

البقاء بعد الدوام على أن يتكفل الأهل بإعادته إلى المنزل.

طرد ليوم واحد، في حال تكرّرت المخالفة يطرد ليومين ثم لثلاثة أيام.

الفصل النهائي في نهاية العام بقرار إداري.

 

تعتبر المشاهدات العلمية من أهم الوسائل التي تحفز الطلاب لدراسة موضوع أو إكسابهم ميلاً ، فضلاً عن ربط معلوماتهم في الصف بالواقع بطريقة عملية ، مما يكسب تعليمهم حيوية وفاعلية.

من هذا المنطلق ، فإن المدرسة تقوم يمشاهدات ورحلات ترفيهية وتعليمية خارج الدوام المدرسي أو ضمنه، يعلن عنها مسبقاً لأخذ موافقة الأهل بذلك، لأن مرافقة الطالب متوقفة على ذلك ولا يمكن للتلميذ المشاركة أو الذهاب في أي رحلة مدرسية ما لم يرجع إلى إدارة المدرسة نموذج التصريح موقعاً بالموافقة من قبل ولي الأمر، مع التأكيد على أنها ضرورية ومن ضمن المنهاج المدرسي ويتم تقييم الطالب من خلالها.

 تضع الإدارة لائحة بالأمور الممنوعة التي من شأنها أن تؤّثر سلباً على التلميذ سلوكيّا أو أكاديميّاً ومنها : 

يمنع الطلاب من إحضار الهاتف الخلويّ إلى المدرسة أو استخدامه داخل حرم المدرسة والباص، وفي حال احضاره للضرورة يتم إيداعه مغلقاً عند الناظرة والادارة غير مسؤولة عن فقدانه.

  في حال المخالفة يصادر الهاتف ولا يتم تسليمه إلى الأهل إلا نهاية  العام الدراسي .

إحضار أجهزة الكترونيّة مثل Ipod-Ipad – كاميرات تصوير أو أوراق اللعب وغيرها من أدوات اللهو. وفي حال العثور على مثل هذه الأدوات بحوزة التلميذ فسوف يتم مصادرتها لمدة أسبوع وفي حال تكرّرت المخالفة يطلب من وليّ الأمر استلامها من المدرسة. ولدى استعمالها كوسيلة تعليميّة، توضع عند الناظرة.

إحضار الأدوات الحادّة أو الألعاب المؤذية.

إحضار مبالغ كبيرة من المال، علماً بأنّ المدرسة غير مسؤولة عن فقدانها.

إحضار أغراض بهدف البيع والشراء بين التلاميذ.

التبرّج في المدرسة بما فيه تلوين الشعر، الوجه والأظافر.

 وضع الحليّ والمجوهرات غير ساعة اليد ( المدرسة غير مسؤولة عن ضياعها في حال المخالفة).

انتعال الكعب العالي أو الأحذية المفتوحة والملونة .

يمنع إقامة أعياد الميلاد في المدرسة، وإنما يمكن تقديم ضيافة للتلاميذ في أي مناسبة يريدها الأهل على أن تبلّغ ناظرة القسم قبل يومين من ذلك.

إنّ  هدف المدرسة تنشئة طلاّب لديهم الرغبة  بطلب  العلم لذا  ترفض مبدأ الدروس الخصوصيّة، لأنها تعطي مردوداً عكسيّا  مناقضاً لهذا الهدف وفي حال وجود حاجة عند التلميذ لدروس إضافيّة، يتمّ بحث هذا الموضوع مع إدارة المدرسة ووضع خطّة ضمن برنامج زمنيّ محدد.

على الأهل تلبية دعوات المدرسة لدراسة أوضاع أولادهم .

حضور اجتماعات الأهل  والندوات وورش العمل التربويّة التي تدعو إليها المدرسة .

حضور الحفلات التي تنظّمها المدرسة لأولادهم .

إعلام المدرسة بما يعترض مسيرة أولادهم التربويّة والتعليميّة .

إعادة أي ورقة أواستمارة مرسلة من المدرسة ومطلوبه في الموعد المحدّد وذلك لحسن التواصل معاً.

وضع الطعام في كيس محكم الإغلاق في مكان منفصل عن الكتب وتفقّد نظافة الحقيبة يوميّا.

تفقّد الاهتمام بالنظافة الشخصيّة إلى جانب نظافة الزيّ المدرسيّ يوميّا.

حثّ الأولاد على المطالعة (القصص المجلات الصحف)،  والاستعارة من المكتبة .

متابعة االمفكرّة الأسبوعيّة لتلاميذ الحلقتين الأولى والثانية على أن تبقى كتبهم في المدرسة، لتؤخذ وفق البرنامج اليومي إلى المنزل.

 

en_USEnglish
en_USEnglish